الرسامون

avatar for آمنة الحماديآمنة الحمادي

رسامة كاريكاتير إماراتية
بكالوريوس تربية فنية تخصص رسم - جامعة الامارات العربية المتحدة.
- حائزة على جائزة تريم عمران (الكاريكاتير الصحفي لعام 2015).
- التحقت بمجلة ماجد بوظيفة رسام رئيسي.
- ابتكار ملامح شخصية ( أمونه المزيونه) التي تنشرها مجلة ماجد كمسلسل مستمر.
- اختيرت إحدى رسومها لتكون ملصق معرض التسامح العالمي.
- شاركت في العديد من المعارض العربية والعالمية.
- عضو في جمعية الصحفيين الإماراتيين وجمعية الصحفيين العرب

avatar for أحمد رحمةأحمد رحمة

أحمد رحمة رسام كاريكاتير تركي ذو أصول عربية

avatar for أسامة حجاجأسامة حجاج

أسامة عيد حجاج، فنان كاريكاتير أردني من مواليد عمان عام 1973. عمل في عدة صحف أردنية يومية مثل جريدة الدستور الأردنية وجريدة الرأي الأردنية وصحف أسبوعية مثل البلاد وجريدة المرأة، وعمل في صحيفة الاتحاد الإماراتية. يعمل حالياً في جريدة العرب اليوم الأردنية. كما ينشر رسوماته في عدة مواقع عربية وعالمية مثل www.cagle.com وموقع http://www.cartoonmovement.com/ . يعتبر أسامة حجاج أول رسام كاريكاتير يتم سجنه في الأردن وذلك على خلفية رسم كاريكاتيري نُشر له في جريدة البلاد الأسبوعية سنة 1995، وكان عن الإخوان المسلمين وآخر عن رئيس مجلس النواب حينها سعد هايل السرور. تتناول رسومات حجاج الحياة الاجتماعية للناس والأمور التي تشغل المجتمع الأردني، خاصة تلك التي تركز على فئة الشباب، وذلك من خلال شخصيتي "عطا" و"عطوة". كما ينشر رسومات تتناول الوضع السياسي في الشرق الأوسط والعالم. على الرغم من عدم إكماله الدراسة الجامعية، إلا أن أسامة كان من السباقين لتعلّم رسم الكاريكاتير باستخدام الكمبيوتر في فترة 1996، وذلك بعد ظهور لوح wacom وبرنامج Corel Painter، ويشار إلى أنه اعتمد الرسم باللونين الأبيض والأسود باستعمال أقلام الحبر الصيني قبل ذلك.

avatar for أمجد رسمىأمجد رسمى

رسام كاريكاتير أردني حائز على العديد من الجوائز العالمية.

avatar for أموريمأموريم

كارلوس أموريم رسام كاريكاتير برازيلي ولد في ريو دي جانيرو عام 1964.
بدأ بنشر أعماله في عام 1984 في باسكيم، وهي صحيفة فكاهية. ينشر رسومه الكاريكاتورية في العديد من الصحف والمجلات البرازيلية.
أنتج نصوصًا فكاهية (1994) ورسومًا متحركة (2004) لشبكة التلفزيون RedeGlobo وهو مؤلف كتاب رسوم متحركة Canastra Suja (1991).

avatar for أمية جحاأمية جحا

أمية مبدعة ورسامة كاريكاتير

avatar for إينريكو بيرتوتشوليإينريكو بيرتوتشولي

إينريكو بيرتوتشولي رسام كاريكاتير ولد في أوربينو عام 1970 ، وهو رسام ورسام كاريكاتير من مدرسة كاريكاتير ميلانو.
يتعاون بشكل دوري كرسام كاريكاتير ومؤلف نصوص ساخرة مع مواقع ويب ساخرة.

avatar for باقي بوخالفةباقي بوخالفة

باقي بوخالفة رسام كاريكاتير جزائري

avatar for بهرام أرجماندنيابهرام أرجماندنيا

مواليد 1965 ، طهران.تخرج في الجرافيك من كلية Talegani.
حصل على بكالوريوس في الرسم من كلية الفنون البصرية في جامعة طهران.
بدأ نشاطه المهني في الرسم والكاريكاتير بعد التخرج.
يتعاون مع وسائل الإعلام والمجلات مثل كاريكاتير كيهان ، الهمشهري ، إيران ، تافانا ، رسالات ، صحف جام جام وتانز بارسي ، مجلات خان وخاني زاده Ö
سافر إلى تركيا من عام 1997 حتى عام 2000 لإقامة معارض الرسم والكارتون ، وقد فاز بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية.

avatar for حسن بليبلحسن بليبل

حسن بلبيل من مواليد الهرمل- لبنان 1963 تخرج مهندسا معماريا من جامعة دمشق عام 1990 ظل يرسم الكاريكاتور لجريدة (المستقبل) الللبنانية حتى عام 2012 ونشر أعمالأ أخرى له في (السفير )وملحق (النهار) و(االبلاد)في لبنان، (الأهرام) مصر و(اللوموند) فرنسا… كما شارك بعدة معارض في لبنان و العالم العربي وأوروبا،

avatar for خضير الحميريخضير الحميري

خضير الحميري(1955 - ) رسام كاريكاتير عراقي من مواليد بابل، حاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة بغداد 1981 وماجستير علوم اقتصادية من معهد البحوث والدراسات العربية 1989.

عمل رساما في مجلة الف باء (1979-2003) وصدر له كتاب كاريكاتيري بعنوان (كاري كاتير) ضم رسوماته المنشورة في المجلة لغاية 1988 وفيها اختار عناوين زوايا لرسوماته منها روتين تعقيدي - لو- شعيط ومعيط- مسامير- قرصة السنارة- هلاوين.

اقام معرضه الشخصي الأول في بغداد 1979 وشارك بالعديد من معارض الكاريكاتير المحلية في العراق والمعارض العالمية في اليابان بلجيكا فرنسا كوبا روسيا تركيا مصر ونال جوائز وميداليات تقديرية واختير كأفضل رسام ساخر من نقابة الصحفيين العراقيين ومنح (درع الابداع) من ملتقى الخميس الابداعي باتحاد الادباء عام 2010 .

عمل رساماً في صحف ومجلات عربية وعراقية منها (العرب اليوم) الأردنية و (المدى- الصباح الجديد- الصوت الاخر- مجلة هلا الثقافية- الصباح- الغد…). يواصل نشر رسومه في مجلة الشبكة العراقية كما يشارك في مجلة (كه ب) الكاريكاتيرية التي تصدر بها باللغة الكردية في اربيل

avatar for دعاء العدلدعاء العدل

دعاء العدل رسامة كاريكاتير مصرية من مواليد دمياط عام 1979 تخرجت من كلية الفنون الجميلة بالأسكندرية قسم مسرح وسينما. بدأت في نشر الكاريكاتير عام 2005 في جريدة الدستور الاصلى ومجلة صباح الخير ثم مجلة روز اليوسف عام 2008, انتقلت إلى جريدة المصرى اليوم ومازالت تعمل بها حتى الآن. شاركت في العديد من المعارض في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وتونس وحازت على عدة جوائز: جائزة محلية من نقابة الصحفيين بمصر عن أفضل رسم كاريكاتورى عام 2009 2013 جائزة في فن السخرية السياسية من إيطاليا 2013 جائزة معرض سان جوست بفرنسا عن مجمل الأعمال شهادة تقدير وعضوية شرفية من منظمة الفيكو لرسامى الكاريكاتير فرع فرنسا 2012 2013 وسام مناهضة العنف ضد المرأة من مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية ACT

avatar for رأفت الخطيبرأفت الخطيب

رسام كاريكاتير اردني، تخرج من هندسة الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية، بجانب عمله في قطاع الهندسة على مدى اربع سنوات قام بعمل العديد من النشاطات المتنوعة والمعارض الجماعية بعد انضمامه لرابطة رسامي الكاريكاتير في الاردن .
بدأ مشواره الفني عبر انشاء صفحة على الموقع الاجتماعي الفيسبوك، ومن هنا بدأت الرحلة الفنية، حيث اقام معرضين في جامعة مؤتة وجامعة البلقاء التطبيقية في عامي 2007- 2009، وبعدها انطلق رأفت لينشر في صحف ومواقع اعلامية محلية وعالمية رسوماته الكاريكاتورية .
حصل على جائزة تلفزيون رؤيا حول مناهضة العنف ضد المرأة في عام 2015، وجائزة مركز الحسين للسرطان عن التوعية حول سرطان الثدي من العام نفسه.
وفي عام 2016 فاز بجائزة من مركز الحسين للسرطان حول مكافحة التدخين، ومنها اقام معرضه السنوي الاول مع رابطة الرسامين.
كما وحصلت رسمته الكاريكاتورية بعنوان «لكم دينكم ولي دين» في عام 2016 حصل على جائزة شرفية في تركيا .
ومن خلال استمراره بالعمل حاز على جائزة سواليف الادبية في دورتها السادسة، بالتعاون مع شركة زين في 2017.
واخيرا حصل على جائزة شرفية في البرازيل حول موضوع « الادب والكتاب « 2018

avatar for سمير عبدالغنيسمير عبدالغني

فنان مصري، ولد في1967

عضومجلس ادارة الجمعية المصرية للكاريكاتير واتحاد الكاريكاتير الأوروبي.

نشرت رسومه في العديد من الصحف والمجلات منها كاريكاتير، روزاليوسف، الأهرام، والمصري اليوم.

حائز على الجائزة الاولى لأحسن رسام كاريكاتير من نقابة الصحافيين 2007

avatar for شريف عرفةشريف عرفة

د.شريف عرفة باحث في علم النفس الإيجابي و من الكتاب الأكثر مبيعا في هذا المجال. و فنان كاريكاتير محترف، حصل على عدد من الجوائز لأعماله. فنان كاريكاتير صحيفة الاتحاد الإماراتية منذ 2011 و حتى الآن عمل في مجلة و جريدة روزاليوسف المصرية، كرئيس قسم و فنان كاريكاتير و كاتب، بين عامي 1999 و حتى 2010.

avatar for صفاء عودةصفاء عودة

صفاء عودة رسامة كاريكاتير وفنانة رقمية فلسطينية مقيمة في غزة

avatar for عامر الزعبيعامر الزعبي

عمل الزعبي في عدة صحف عربية، من أبرزها صحيفة أخبار العرب الإماراتية، وصحيفة الجزيرة السعودية، والوطن القطرية، وصحيفة "العرب الأسبوعي" اللندنية. يعمل الزعبي حاليا رسام كاريكاتير في صحيفة البيان الإماراتية، وينشر رسومه على موقع الجزيرة نت، إذ نشر أولى رسوماته في موقع الجزيرة نت بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2006. حصل على جائزة الصحافة العربية عن فئة أفضل رسام كاريكاتير في الصحف والمطبوعات العربية الصادرة داخل وخارج الوطن العربي لثلاث مرات سنوات 2007 و2009 و 2013، كما حصل على جائزة أفضل رسام كاريكاتير في الصحف والمطبوعات الإماراتية المحلية لسنة 2005.

avatar for عبدالله الدرقاويعبدالله الدرقاوي

عبد الله الدرقاوي رسام كاريكاتير مغربي، من مواليد مدينة مشرع بلقصيري سنة 1970.

avatar for عبدالله جابرعبدالله جابر

عبد الله جابر من مواليد عام 1979 ، رسام كاريكاتير سعودي التحق بقسم التربية الفنية في كلية المعلمين في أبها ليصقل موهبته ويدرس المحتوى الذي يحبه والذي من خلاله يصقل موهبته، ولكنه صدم بعد عامين من الدراسة إذ وجد أنه لا يدرس ما يحبه وليس له علاقة بموهبة الرسم وأراد أن يترك الجامعة إلا أنه أكمل تعليمه بها بفضل والدته التي شجعته على ذلك، وفي أثناء دراسته التحق بشركة خاصة للدعاية والإعلان انتشلته من وحل الإحباط وقد تعلم فيها أساليب جديدة للرسم عبر برامج الكمبيوتر وقد شارك في مسابقات عديدة في الفن التشكيلي، وبفضل موهبته وإصراره على النجاح فاز بجائزة المفتاحة عام 2000 حتى أصبح الآن من أهم فناني الكاريكاتير في العالم العربي، وأصبح اسمه من أبرز الأسماء في عالم الكاريكاتير، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وصحيفة مكة.
أوضح رسام الكاريكاتير عبد الله جابر أنه كان يرسم من أجل أن يعيش، أما الآن فهو يعيش من أجل أن يرسم، فقد بدأ حياته العملية في الصحف الورقية في نهاية عام 2006 واستمر في العمل لمدة 6 سنوات، إلا أنه لم ينس أن ينشر أعماله على مواقع التواصل الاجتماعي وقد استطاع أن يكون جماهيرية كبيرة والتعرف على شخصيات جديدة من مختلف دول العالم خاصة الرسامين العالميين من نفس المجال مما أثر في رسوماته.

avatar for علاء اللقطةعلاء اللقطة

علاء عبد المجيد موسى اللقطة (ولد بغزة، 1972م) طبيب، وفنان، ورسام كاريكاتير يومي، فلسطيني

avatar for علي خليلعلي خليل

الجنسية: بحريني رسام كاريكاتير يومي في جريدة الخليج الإماراتية. رسام كاريكاتير يومي في جريدة البلاد البحرينية. رسام كاريكاتير في قناة الجزيرة نت . تنشر رسوماته في www.cagle.com عضو بجمعية البحرين للفنون التشكيلية . عضو بجمعية الصحافة البحرينية . وحالياً يرسم في الخليج الإماراتية وجريدة البلاد البحرينية يومياً . رسم العديد من الشخصيات الكرتونية وشارك في العديد من المعارض و المسابقات وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .

avatar for عماد السنونيعماد السنوني

رسام كاريكاتير مغربي ولد في الدار البيضاء عام 1979

avatar for عماد حجاجعماد حجاج

عماد عيد حجاج (مواليد رام الله 1967) هو رسام كاريكاتير أردني عمل في عدّة صحف محلية وعربية، تتناول رسوماته الوضع السياسي في الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشغل المجتمع الأردني من خلال شخصية أبو محجوب الكارتونية.

avatar for عمر عدنان العبداللاتعمر عدنان العبداللات

رسام كاريكاتير أردني(مواليد لندن 1978)، نال شهادة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي من جامعة العلوم التطبيقية في عمّان عام 2001 وتدرب في الولايات المتحدة، بدأ مشواره الفني بالتصميم الجرافيكي، ثم انتقل إلى رسم الكاريكاتير، ويعمل اليوم في شركة "خرابيش" للإنتاج الفني، وينشر أعماله في موقع رسوم - وهو موقع مختص بنشر الكاريكاتير العربي السياسي. وهو صاحب الشخصية الكاريكاتيرية الأردنية "عوض أبو شفة". شارك في عدة معارض محلية وعربية. فاز بعدة جوائز كان منها في تركيا وإيران، كما فاز عام 2012 بالجائزة الأولى ضمن مسابقة ربيع الكاريكاتير العربي، الذي نظمته إذاعة هولندا العالمية على هامش معرض أيام الكاريكاتير العالمي الذي اُقيم في مدينة هارلم الهولندية.

avatar for عمرو سليمعمرو سليم

تخرج عام 1986 من المعهد العالي للسينما في مصر (قسم رسوم متحركه). بدأ حياته المهنية بالعمل في مجلة "روز اليوسف" عام 1988 ثم ما لبث أن أصبح رئيسا لقسم الكاريكاتير ومساعدا لرئيس تحرير المجلة. في عام 2005 انضم عمرو لجريدة "الدستور" وعمل فيها كرسام ورئيس لقسم الكاريكاتير وأيضا مساعدا لرئيس التحرير لمدة عام ونصف. التحق بمؤسسة "المصري اليوم" عام 2008 (نوفمبر). يعمل حاليا في جريدة الشروق ويرسم أيضا في مجلة "الصدى" الإماراتية وجريدة"الرأي" الكويتية ومجلة الأطفال "ماجد" منذ 1994. عمل في الكثير من الصحف والمجلات العربية "الأسبوع" ٬ "الحياة اللندنية" ٬"العربي الناصري" و"الأحرار".

avatar for عمرو عيسىعمرو عيسى

رسام كاريكاتير مصري ينشر رسوماته بعدد من الصحف المحلية والدولية، بينها «ديلي نيوز ايجبت» وموقع توميتو كارتون

avatar for فادي أبو حسانفادي أبو حسان

فادي أبو حسان رسام كاريكاتير مقيم في النرويج، كان لاجئا في سوريا حتى العام 2011، واشتهر برسومه الكرتونية العديدة التي تعلق على الحياة اليومية والأحداث السياسية في سوريا والشرق الأوسط بشكل عام. تركز رسومه الكاريكاتورية على حقوق الإنسان وحقوق المرأة.

avatar for ماتياس تيخيداماتياس تيخيدا

ماتياس تيخيدا رسام كاريكاتير أرجنتيني، أقام معارض فردية وجماعية في أماكن أرجنتينية مختلفة منذ عام 2005 .

وهو عضو في رابطة رسامي الكاريكاتير في الأرجنتين منذ عام 2017.

avatar for ماركو دي أنجيليسماركو دي أنجيليس

ماركو دي أنجيليس رسام كاريكاتير إيطالي ولد في روما عام 1955. وهو رسام للعديد من كتب الأطفال للناشرين المهمين، ومصمم جرافيك، وصحفي محترف في صحيفة لا ريبوبليكا اليومية.
نشر في أكثر من 150 صحيفة في إيطاليا والخارج منذ عام 75.
توزع نقابة نيويورك تايمز أعماله الساخرة في جميع أنحاء العالم.
حصل على النخلة الذهبية في بورديغيرا 97 وجائزتين من مجلس أوروبا و 90 جائزة دولية أخرى

avatar for ماريان كامينسكيماريان كامينسكي

ولد ماريان كامينسكي في 1 أبريل 1957 في ليفوكا ، سلوفاكيا. عندما كان في الثانية عشرة من عمره ، انتقلوا إلى قرية هراتشوفو ، حيث بدأ الرسم.
في عام 1981 ، انتقل ماريان كامينسكي إلى هامبورغ بألمانيا حيث درس الطباعة الحجرية في كلية الفنون في هامبورغ.
في عام 1982 ، بدأ في رسم الكتب الساخرة لغابرييل لوب. كما أنشأ رسومًا إيضاحية لكتب المغامرات لروديجر نيهبرج ، وأدب علم الأحياء / علم الحيوان لكريستيان كويهل. لعدد من السنوات ، تم نشر أعماله الفنية في العديد من الصحف والمجلات في العديد من دول أوروبا (Die Zeit ، Der Spiegel ، Focus ، Nebelspalter ، Eulenspiegel ، Psychologie heute ، إلخ) وفي الولايات المتحدة وكندا (Playboy ، The نيويورك صن ، ذا هيومانيست ، إلخ).

في عام 2001 ، عاد إلى سلوفاكيا ، حيث عاش وعمل في ريمافسكا سوبوتا. تم تقديم أعماله الفنية في العديد من المعارض (يمكننا أن نذكر على الأقل معرض Schnecke Hamburg ، Gallery Futurum Hamburg ، Galerie Dobach Wurselem ، Gallery Artica Cuxhaven ، Gallery Stein Gelsenkirchen ، Gallery Das Auge Lauda ، Gallery VITA Swiss ، إلخ).

في عام 2010 ، انتقل ماريان كامينسكي إلى النمسا ، حيث يعيش في فيينا ويواصل عمله الإبداعي في مجال الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة.

avatar for ماهر رشوانماهر رشوان

رسام كاريكاتير مصري حاز جائزة فئته في النسخة السابعة عشرة لجوائز الصحافة العربية لعام 2018،بعد حصده الجائزة نفسها عام 2012،

وكان رشوان نال الجائزة الأولى في مسابقة الكاريكاتير العربي التي تنظمها دار "الشرق" القطرية، بعد منافسة شديدة مع 158 مشاركاً من المبدعين والموهوبين من الدول العربية المختلفة.

avatar for محمد أنورمحمد أنور

محمد أنور رسام كاريكاتير مصري تنشر رسومه في صحيفة المصري اليوم

avatar for محمد ثلابمحمد ثلاب

محمد ثلاب فنان كويتي اشتهر في مجال الرسوم الكاريكاتيرية، وذاع صيته بسبب ” يوميات بو قتادة وبو نبيل “، التي كانت تنشر في جريدة الوطن منذ عام 2005، والتي تحكي عن بو قتادة الشخصية الإسلامية المتطرفة، وبو نبيل الشخصية الليبرالية المتحررة، وهم على النقيض من بعضهم البعض تماما، وكانت تتناول هذه الرسوم ما يدور في الشارع الكويتي من مشاكل وقضايا، سواء في مجال التعليم، أو الرياضة، أو الاقتصاد، وغيرها، وبعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الرسوم تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني، يعتبر الثاني من نوعه في منطقة الخليج .

avatar for محمد سباعنةمحمد سباعنة

فنان كاريكاتوري فلسطيني أشتهر برسومه المناهضة للإحتلال الإسرائيلي والتي تحكي معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإحتلال. حكمت محكمة الاحتلال في 4 أبريل 2013 على محمد سباعنة، بالسجن مدة 5 شهور بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف شيكل إسرائيلي، وذلك بتهمة الاتصال مع جهات معادية. وكان الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقل سباعنة 16 فيفري 2013، لدى عودته من الأردن بعد أسبوع من العمل في مشروع مع الجامعة الأمريكية العربية. سباعنة عضو في الشبكة العالمية لفناني الكاريكاتير كارتون موفمنت، وقد شارك في أكثر من مشروع إعلامي، ومن بينها مشروع 360 درجة، ويعرف برسمه الكاريكاتيري ذي المضامين السياسية الناقدة ضد مختلف التيارات والأحزاب السياسية الفلسطينية، وتنشر رسومه عادةً في الحياة الجديدة الفلسطينية.

avatar for محمود الرفاعيمحمود الرفاعي

الفنان محمود الرفاعي الذي ولد في عمان، الأردن عام 1977. بدأ رحلته في رسم الكاريكاتير من خلال نشر أعماله الفنية في قسم الرسوم الكاريكاتورية في جريدة الدستور الأردنية وصحيفة ستار. بعد ذلك، قام بتوسيع شبكتي وبدأت النشر في صحيفة الرأي الأردنية بالإضافة إلى العديد من منصات الأخبار ووسائل الإعلام الاجتماعية. عمل لسنوات عديدة كفنان ثنائي الأبعاد في مشاريع بالاشتراك مع استوديوهات MGM وكمدير فني ومتخصص في الرسوم المتحركة لمختلف الاستوديوهات والشركات المنتجة. لديه خبرة واسعة في الإخراج الفني والرسم للوسائط التعليمية وكتب الأطفال. هو حاليا عضو وأمين جمعية الفنانين الأردنيين وعضو في رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين، وهي رابطة ثقافية انطلقت في العام 2007، تابعة لوزارة الثقافة، ويقوم أعضاؤها من الرسامين بعمل العديد من المعارض المحلية والدولية، وتعالج رسوماتها جميع القضايا الدولية والمحلية.

avatar for محمود هنداويمحمود هنداوي

رسام كاريكاتير وكوميكس و صانع افلام رسوم متحركة.

avatar for مخلوفمخلوف

رسام كاريكاتير بجريدة المصري اليوم. - بدأ عمله في الصحافة كرسّام محترف منذ عام 2002. - عمل رسّام لكتب الأطفال بشركة أطفالنا للإنتاج الإعلامي 2003-2005. - عمل بجريدة الدستور الإصدار الثاني 2005- 2008. - رسم الغلاف لمجلّة الأهرام الاقتصادي 2006- 2008. - تشرت رسومه بجريدة العرب الناصري واضحك للدنيا ومجلّة العرب الكويتية وجريدة أخبار الأدب وجريدة شارل إيبدو الفرنسية الساخرة. - أحد مؤسّسي مجلّة "توك توك" محطة القصص المصوّرة. - عمل مدير تحرير لنشرة "الفن التاسع" المتخصّصة في القصص المصوّرة. - قام بالعديد من حفلات الرسم الإرتجالي ورسم البورتريه الكاريكاتوري. - تنشر رسومه بشكل أسبوعي في جريدة السفير اللبنانية.

avatar for مراد كتكتمراد كتكت

مراد كتكت رسام كاريكاتير من الأردن

avatar for مهناز يزداني يزدانيمهناز يزداني يزداني

رسامة كاريكاتير إيرانية بدأت مسيرتها المهنية كفنانة محترفة في عام 2000. عملت لسنوات مع الصحافة المحلية الإيرانية كرسام كاريكاتير تحريري.
تلقت العديد من الجوائز في مجال الرسوم المتحركة من المهرجانات. بالإضافة إلى الرسوم المتحركة ، عملت أيضًا في مشاريع الرسوم المتحركة كأدوار مختلفة مثل: Animator و Writer و Character Designer و Storyboard Artist ، منذ عام 2001 حتى الآن. قمت بإخراج خمسة رسوم متحركة قصيرة ومسلسل رسوم متحركة تلفزيوني. تعمل رسامة كتب منذ عام 2017 ورسمت خمسة كتب حتى الآن.

avatar for موفق قاتموفق قات

موفق قات فنان تشكيلي و رسام كريكاتير و رسوم متحركة سوري. خريج المعهد العالي للسينما / موسكو/ VGIK باختصاص فنان في الرسوم المتحركة . عمل رساما للكاريكاتير في جريدة الثورة سوريا. عمل رساما للأطفال في مجلة الطليعي دمشق. عمل رساما للكاريكاتير في مجلة الدومري. عمل مصمما ورساما لمنشورات منظمة اليونيسيف ( كتب ملصقات برشورات ) بدمشق 95-99 رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' حكاية مسمارية ' عام 1991 ،/35/ مم. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' جحا يحب النصائح ' عام 1991 ،/35/مم. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' جحا في المحكمة ' عام 1994.وهو أول فلم كرتوني سوري ينفذ بواسطة الكومبيوتر. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' ألف صورة وصورة ' 1995بمناسبة مرور /100/ عام على اختراع السينما ،/35/مم. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' مذكرات رجل بدائي 1 ' 1997 ( كمبيوتر ).. صمم ونفذ الفيلم الكرتوني ( ديجيتال ) كمبيوتر 2000. رسم وأخرج الفيلم الكرتوني ' مذكرات رجل بدائي 2' 2005 ( كمبيوتر ).. رسم وأخرج فيلم دعائي لصالح منظمة اليونيسيف في نيويورك ' تعليم فتاة ' بالتعاون مع اتحاد رسامي الكرتون العالمي وعرض في أكثر المحطات العالمية . أخرج خمسة أفلام كرتونية بعنوان (مغامرات مسعود) لصالح التلفزيون السوري 2004.

avatar for ميخائيل موراليس مادريجالميخائيل موراليس مادريجال

رسام كاريكاتير مستقل من كوبا منذ عام 2008.
الأعمال المنشورة في الصحف والمجلات الوطنية (La picúa و Melaito و Venceremos) والدولية (العالمي الجديد ، Five Media).

avatar for هارونهارون

هارون فنان تشكيلي احترف فن الكاريكاتير منذ مطلع الثمانينات. وتتميز رسوماته بالاختزال شكلاً، وقوة التعبير مضموناً، ويركز في موضوعاته على القضايا والأحوال والظواهر المحلية بخطوط كاريكاتيرية بليغة.

avatar for هاني مظهرهاني مظهر

ولد هاني مظهر عام 1955. أنهى دراسته في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1976 بعدها خدم في التعليم لسنتين ثم غادر العراق عام 1978 إلى المغرب ومن بعدها إلى الكويت التي قضى فيها وقتا طويلا، حيث عمل في صحافتها وكانت علاقته بالرسام الفلسطيني ناجي العلي مثار اهتمامنا في بغداد. عام 1990 غادر الكويت إلى لندن ليستقر فيها.

avatar for ياسر أحمدياسر أحمد

ياسر أحمد رسام كاريكاتير سوري كردي، من مواليد القامشلي 1977، وهو خريج معهد إعداد المعلمين 1997، وكانت بدايته في الصحافة المحلية وبعد انتشار خدمة الإنترنت في سوريا بدأ مشواره في خضم الصحافة العربية. ويعتبر ياسر أحمد حاليًا من أهم فناني الكاريكاتير على المستوى العربي، وهو ينتمي إلى الجيل الجديد من الرساميين الكاريكاتوريين العرب، وقد وجد في هذا الفن الساخر الحيز الذي يشكل امتدادًا لطبيعته وتكوينه الشخصي، وتناول في رسومه موضوعات مختلفة، وكان للسياسي حضورًا لافتًا في مجملها، وفي كل الحالات كان منحازًا لقضية شعبه، ضاربًا بفكرة "حيادية الفن والفنان" بعرض الحائط. وقد حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير العربية والعالمية، أبرزها جائزة الصحافة العربية (فرع الرسم الكاريكاتيري) العام 2015.

avatar for ياسين الخليلياسين الخليل

ياسين الخليل ( 1964 ) سوريا، ليسانس في الفنون الجميلة من جامعة دمشق. متخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق 00 عام 1989 قسم الاتصالات البصرية ( الإعلان ) * جائزة علي وعثمان حافظ الصحفية التي تمنحها المؤسسة السعودية للابحاث و التسويق ( جريدة الشرق الأوسط ) لندن لعام 1996 في مجال الكاريكاتور * الجائزة الأولى في الكاريكاتور في مسابقة دولية عام 1990 في لندن . * الجائزة الأولى قي الكاريكاتور في مسابقة نظمتها جريدة السفير اللبنانية في بيروت عام 1989 . اهم الصحف التي عملت فيها سابقا: *رسام كاريكاتور جريدة ( السفير ) اللبنانية بيروت .منذ عام 1993 حتى عام1997. *جريدة الكفاح العربي . بيروت منذ عام 1996 حتى عام 1998 . *رسام كاريكاتور جريدة ( العرب ) القطرية . الدوحة . منذ عام 1992 حتى توقفها نهاية عام 1996 . *رسام كاريكاتور جريدة ( الشرق ) القطرية . الدوحة . منذ عام 2000 حتى شهر11 عام2001 0 *رسام كاريكاتور جريدة ( المستقلة ) " أسبوعية " في لندن منذ عام1995. *رسام كاريكاتور جريدة ( الوطن ) مسقط . سلطنة عمان منذ عام 1996. *رسام كاريكاتور جريدة ( تشرين ) السورية منذ عام 2002. أهم المجلات : مجلة الأزمنة منذ عام 2006 .اسبوعية في دمشق ** صدر لي كتاب كاريكاتور بعنوان ( زفت ) عام 1994 تقديم الاستاذ طلال سلمان 0 السفير0