مقالات

رحيل الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري عن 62 عاماً

رحلت الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري (1961 ــ 2023) فجر الأحد، إثر مضاعفات إصابتها بمرض السرطان. وكانت صحة خوري قد تدهورت قبل أسابيع لترحل فجر اليوم.

بدأت خوري مسيرتها الإعلامية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، فرافقت انطلاقة قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال، وكانت واحدة من نجوم المحطة.

قدمت عدداً من البرامج الحوارية الثقافية، وكان أبرزها برنامج حوار العمر، الذي يعتبر واحداً من أشهر البرامج التلفزيونية اللبنانية، فاستقبلت فيه أكثر من 220 ضيفاً لبنانياً وعربياً وعالمياً. ومع انتهاء عرض البرنامج عام 2001، بدأت بتقديم “اليوم الثامن”، لتنتقل بعدها بعام إلى قناة “العربية” السعودية وترافق انطلاقتها.

قدّمت خوري برنامجاً حوارياً على “العربية” بعنوان “استوديو بيروت” حتى عام 2013 حين انتقلت إلى قناة “بي بي سي عربية” لتقدّم برنامج “المشهد”، ومن “بي بي سي” انتقلت إلى “سكاي نيوز عربية” في شهر أغسطس/ آب 2020، مقدمة لبرنامج “مع جيزيل”.

تزوجت خوري الصحافي سمير قصير الذي اغتيل عام 2005 في بيروت. وبعد اغتياله أسست مؤسسة سمير قصير التي انبثق منها مركز “عيون سمير قصير/ سكايز”، وهو مرصد خاص بحرية الصحافة.

عام 2005 اختارتها صحيفة “نيويورك تايمز” واحدةً من بين أفضل الإعلاميات في العالم، العاملات في مجال الأخبار والبرامج السياسية المرئية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى